منتديات كلية التربية بالعريش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات كلية التربية بالعريش

المشرف العام : حمادة لاشين
 
الرئيسيةPortailأحدث الصورالتسجيلدخول
كل عام وأنتم بخير بمناسبة عيد الأضحي المبارك أعادة الله علينا وعليكم وعلي الأمة العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات

 

 دبلوم تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير الدعم الفني
Admin


عدد المساهمات : 95
تاريخ التسجيل : 23/06/2008
العمر : 35

دبلوم تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها Empty
مُساهمةموضوع: دبلوم تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها   دبلوم تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها Icon_minitimeالأحد أكتوبر 19, 2008 9:37 pm

دبلوم تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها
الخطة الدراسية ووصف المقررات بالقسم:
يتضمن برنامج " الدبلوم العالي في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها" ما يلي من مقررات:
- المستوى الأول ( 15 ساعة أسبوعاً ) :
علم اللغة الحديث ( 511 عدد ) (ساعتان) :
يدرس الطالب في هذا المقرر مدخلاً في علم اللغة العام ، يتضمن تعريفاً باللغة واللغوي ومناهج البحث في اللغة ، ودراسة لاختصاص فروع علم اللغة ، ومقارنة بين الدراسات اللغوية عند العرب وعلم اللغة الحديث .
النظام الصوتي للغة العربية ( 412 عدد ) (ساعتان) :
يدرس الطالب في هذا المقرر مقدمة في علم الأصوات العام ، تتضمن جهود العرب في الدراسات الصوتية ، وتعريفاً بالفوناتيك والفونيميك ، ويدرس الطالب جهاز النطق وتقسيم الأصوات من حيث المخرج والصفة ، ويدرس دراسة مفصلة الأصوات العربية من صوامت وصوائت ، ويدرس المقاطع والنبر والتنغيم ، ويدرس أيضاً بعض الظواهر الصوتية كالمماثلة والمخالفة .
بنية الكلمة ونظم الجملة ( 513 عدد ) (ثلاث ساعات) :
يدرس الطالب في هذا المقرر حدود الكلمة ، وأهم قوانين بنائها ، ونماذج للتحليل الصرفي ، وأقسام الكلام ، وتعريفاً بنظم الجملة ، والعلاقات الرأسية والأفقية وتدريبات على دور هذه العلاقات في النظم ، وبعض طرق التحليل الحديثة للجملة وتدريبات عليها.
أساليب تدريس اللغة العربية ( 514 عدد ) (ثلاث ساعات) :
يدري الطالب في هذا المقرر أساليب تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها مع التركيز على ما يلي : أساليب تعليم اللغات الأجنبية بشكل عام ، وأساليب تدريس التراكيب اللغوية ، وكيفية معالجة المشكلات الصوتية لدى المتعلمين ، وأساليب تدريس الكلمات ، وأساليب تدريس القراءة بأنواعها ، وأساليب تدريس الكتابة بأنواعها المختلفة .
الوسائل المعينة في تدريس اللغة العربية ( 515 عدد ) (ساعتان) :
يعطى الطالب في هذا المقرر تعريفاً بالوسائل السمعية والبصرية المعينة لتعليم اللغة ، ويشمل ذلك التعريف بمختبر اللغة وأجهزة تسجيل الصوت ، ووسائل عرض الصور الثابتة والمتحركة ، والبطاقات واللوحات وأشباهها ، وأسلوب الاستفادة من هذه الوسائل في تدريس اللغة .
اكتساب اللغة الثانية ( 516 عدد ) (ساعتان) :
يدرس الطالب في هذا المقرر ماهية اكتساب اللغة الثانية ، والعوامل المؤثرة في هذا الاكتساب ، والفروق بين اكتساب اللغة الأولى واكتساب اللغة الثانية ، وتأثيرات اللغة الأولى في اللغة الثانية ، والظروف التي تمر بها عملية الاكتساب .
أساليب تدريس العلوم الشرعية ( 517 عدد ) (ساعة واحدة) :
يتم التركيز في هذا المقرر على دراسة أساليب تدريس كل من القرآن والحديث والتفسير والفقه والعقيدة والسيرة ، وأمثلة تطبيقية على كل منها ، كما يدرس الطالب في هذا المقرر مقدمة مختصرة عن أهداف تدريس كل علم من هذه العلوم
2- المستوى الثاني ( 15 ساعة أسبوعياً ) :
التربية العملية ( 518 عدد ) (ثلاث ساعات) :
يدرس الطالب في هذا المقرر طريقة إعداد خطط التدريس ، والتدريس المصغر العملي ، ومشاهدة عملية التدريس وتقويمها ، والتدريس الفعلي ، وتطبيق الاختبارات، واستعمال الوسائل المعينة في الموقف التعليمي .
الاتجاهات الحديثة في علم اللغة التطبيقي ( 519 عدد ) (ثلاث ساعات) :
يدرس الطالب في هذا المقرر التطورات الجديدة في حقل تعليم اللغات الحية بما في ذلك النظريات وأساليب التدريس واستعمال التقنية الحديثة .
التقابل اللغوي وتحليل الأخطاء ( 520 عدد ) (ثلاث ساعات) :
يدرس الطالب في هذا المقرر سمات التراكيب الصوتية والصرفية والنحوية للغة العربية ، والفروق بين هذه السمات وبعض سمات لغات الطلبة الدارسين ، ومعالجة تمثيل الفروق بين التراكيب في اللغتين العربية والإنجليزية وغيرها للتنبؤ بنوعية الأخطاء التي يمكن أن يقع فيها الطلاب بسبب الاختلافات الموجودة في اللغتين وذلك باستعمال الأساليب الحديثة في المقارنة والتقابل اللغوي ، ويركز الجزء الثاني على تحليل الأخطاء وتصنيفها ومعرفة سبب الوقوع فيها .
اختبارات اللغة ( 521 عدد ) (ثلاث ساعات) :
يدرس الطالب في هذا المقرر مبادئ التقويم بصورة عامة ، وأنواع اختبارات اللغة ، إلى جانب أساليب تصميم اختبارات المهارات اللغوية ، وأصوات اللغة وحروفها ومفرداتها وتراكيبها .
إعداد مواد تعليم اللغة العربية ( 522 عدد ) (ساعتان) :
يدرس الطالب في هذا المقرر الأسس العلمية في إعداد المواد التعليمية من حيث تحديد الأهداف ، واختيار المادة اللغوية والثقافية وتنظيمها تقويمها ، ووسائل تقديم المادة اللغوية بالإضافة إلى مناقشة لأساليب تقويم المادة التعليمية .
بحوث في علم اللغة التطبيقي ( 523 عدد ) (ساعتان) :
يقوم الطالب في هذا المقرر بتجربة عملية في إعداد البحوث والمقالات والتقارير عن موضوعات مختارة في حقل تدريس العربية كلغة ثانية ، وتحدد وفقاً لأهميتها وفي ضوء حاجات المعلمين ، ويمهد لها بتقويم الدراسات والتجارب التي قام بها المعنيون بتدريس العربية في العالم العربي وخارجه .
شروط الالتحاق بالقسم:
يشترط في الطالب المرشح للقبول ببرنامج " الدبلوم العالي في تدريس اللغة العربية لغير الناطقين بها" أن يكون حاصلاً على :
• ليسانس أو بكالوريوس في اللغة العربية بتقدير " جيد " في الأقل .
• أو ليسانس أو بكالوريوس في التربية تخصص لغة عربية بتقدير " جيد " في الأقل .
• أو ليسانس أو بكالوريوس في الدراسات الإسلامية من جامعة عربية بتقدير "جيد " في الأقل . وتعطى الأولوية لمن لديهم خبرة في التدريس بعد الليسانس أو البكالوريوس.
• أن يجيد اللغة العربية .
• أن يجتاز الاختبار التأهيلي الذي يعقده القسم .
• ألا يزيد عمره على أربعين عاماً .
• أن يكون خالياً من العاهات المعوقة عن مهنة التدريس .
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elfarana.yoo7.com
 
دبلوم تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كلية التربية بالعريش :: منتديات كلية التربية بالعريش :: منتدى كل ما يهم الطالب-
انتقل الى: